الثلاثاء , أبريل 30 2024

سلسلة تدبّر القرآن


﴿الۤمۤ ۝١ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡكِتَـٰبُ لَا رَیۡبَۛ فِیهِۛ هُدࣰى لِّلۡمُتَّقِینَ ۝٢ ٱلَّذِینَ یُؤۡمِنُونَ بِٱلۡغَیۡبِ وَیُقِیمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَمِمَّا رَزَقۡنَـٰهُمۡ یُنفِقُونَ ۝٣ وَٱلَّذِینَ یُؤۡمِنُونَ بِمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ وَمَاۤ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ وَبِٱلۡـَٔاخِرَةِ هُمۡ یُوقِنُونَ ۝٤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ عَلَىٰ هُدࣰى مِّن رَّبِّهِمۡۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ ۝٥﴾ [البقرة: ١-٥]

هذه من الحروف التي افتُتِحت بها بعض سور القرآن، وهي حروف لا معنى لها، ولها مغزى، أما كونها لا معنى لها فلأن الحرف عند العرب لا معنى له، وأما كونها لها مغزى فلأنه لا يوجد في القرآن ما لا حكمة له، ومن أهم حِكَمها: الإشارة إلى التحدي بهذا القرآن الذي يتكوَّن من الحروف التي تتكوَّن منها الكلمات التي تتكلمونها؛ لذا يغلب عليها أن يأتي بعدها أمر يتعلق بالقرآن الكريم، كما في هذه السورة.

ذلك القرآن العظيم لا شك فيه ، لا من جهة مصدره، ولا من حيث معناه، فهو كلام الله، يهدي المتقين إلى الطريق الموصل إليه.

الذين يؤمنون بالغيب وهو كل ما لا يدرك بالحواس وغاب عنّا ، مما أخبر الله عنه أو أخبر عنه رسوله، كاليوم الآخر، وهم الذين يقيمون الصلاة بأدائها وفق ما شرع الله من شروطها، وأركانها، وواجباتها، وسننها، وهم الذين ينفقون مما رزقهم الله، بإخراج الواجب كالزكاة، أو غير الواجب كصدقة التطوع؛ رجاء ثواب الله.

وهم الذين يؤمنون بالوحي الذي أنزل الله عليك – أيها النبي – والذي أنزل على سائر الأنبياء عليهم السلام من قبلك دون تفريق، وهم الذين يؤمنون إيمانًا جازمًا بالآخرة وما فيها من الثواب والعقاب.

هؤلاء المتصفون بهذه الصفات على تَمكُّنٍ من طريق الهداية، وهم الفائزون في الدنيا والآخرة بنيلهم ما يرجون ونجاتهم مما يخافون.

*فوائد الآيات:*

1 – تضمن القرآن الكريم أنواعًا من الأدلة القاطعة لكل شك، الدالة على أن تنزيله من لدن حكيم عليم.

2 – لا ينتفع بما في القرآن الكريم من الهدايات العظيمة إلا المتقون لله تعالى المعظمون له.

3 – من أعظم مراتب الإيمانِ الإيمانُ بالغيب؛ لأنه يتضمن التسليم لله تعالى في كل ما تفرد بعلمه من الغيب، ولرسوله بما أخبر عنه سبحانه.

4 – كثيرًا ما يقرن الله تعالى بين الصلاة والزكاة؛ لأنَّ الصلاة إخلاص للمعبود، والزكاة إحسان للعبيد، وهما عنوان السعادة والنجاة.

5 – الإيمان بالله تعالى وعمل الصالحات يورث الهداية والتوفيق في الدنيا، والفوز والفلاح في الأُخرى.

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

في رحاب آية

قال الله تعالى: ﴿ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *