الخميس , مارس 28 2024

حضرموت لم تعرف ظاهرة انتشار القات والمخدرات إلا بعد احتلالها

 

 

حضرموت لم تعرف ظاهرة انتشار القات والمخدرات إلا بعد احتلالها

بالأمس تابعت حلقة من برنامج حوارات ثقافية في قناة حضرموت الخاصة التي يقدمها الدكتور عبدالقادر باعيسى وكان ضيف الحلقة الاستاذ الدكتور عبدالله سعيد باحاج ولا أدري إذا كانت الحلقة جديدة أو معادة، المهم أنني عندما عرفت بأن ضيف الحلقة هو د. عبدالله باحاج تابعت الحلقة كاملة لمعرفتي بشخصية د. باحاج ومواقفه الوطنية الحضرمية فهو الباحث والمؤرخ والأديب والمتخصص في التاريخ والجغرافيا ولن يترك أي فرصة تمر مرور الكرام الا ويعطي حضرموت حقها .

غير أن مقدم البرنامج حوارات ثقافية د.عبدالقادر باعيسى أعطى أكثر من 90% من وقت الحلقة لمناقشة أضرار القات في حضرموت .
وهنا اتفق تماماً مع الدكتور عبدالقادر باعيسى والدكتور عبدالله باحاج على مخاطر شجرة القات في حضرموت التي أصبحت كارثة تهدد المجتمع الحضرمي إضافة إلى أنواع المخدرات الآخر ومنها الشبو التي انتشرت في أوساط الشباب وهذه الظاهرة تستحق مننا أن نبذل مزيد من الجهود من أجل حماية المجتمع الحضرمي من مخاطرها .

ولكنني كنت أمنّي النفس بأن يستغل الدكتور عبدالقادر باعيسى رئيس واتحاد أدباء الجنوب في حضرموت ورئيس تحرير مجلة حضرموت الثقافية ومقدم برنامج حوارات ثقافية وجود الأستاذ الدكتور عبدالله سعيد باحاج الباحث والمؤرخ والمتخصص في التاريخ والجغرافيا ورئيس العصبة الحضرمية وهو من أوائل المناضلين المطالبين بحقوق حضرموت ويعطي له الوقت والمساحة الكافية ليقدم للمشاهدين والمتابعين وجهة نظره فيما يعتمل من حراك سياسي في اليمن بشكل عام وحضرموت بشكل خاص .

فإذا كانت ظاهرة انتشار القات والمخدرات تنخر في الجسد الحضرمي فمن المؤكد أن انتشار هذه الظاهرة الخبيثة تقف خلفها جهات سياسية ولها أجندات ولها أهدافها منها هدم وتفكك المجتمع الحضرمي وهي ليست بجديدة بل أنها ترتبط ارتباطا وثيق بما حدث في يوم السابع عشر من شهر سبتمبر 1967م يوم احتلال حضرموت من قبل اليمن الجنوبي.
فكان من الأولى أن يتم مناقشة هذه الظواهر من البدايات بدل من أن ندور في حلقة مفرغة فهذه الظواهر الدخيلة على مجتمعنا الحضرمي لم تعرفها حضرموت قبل الإحتلال اليمني الجنوبي والشمالي.

فمن المعيب أن نختصر ما تعانيه حضرموت في القات والمخدرات وننسى أن هذه الظواهر لم تكن تعرف طريقها لحضرموت إلا بعد الإحتلال اليمني الخبيث في العام 1967م .

محمد محفوظ بن سميدع

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

إلى اين نحن متجهون ؟

    إلى اين نحن متجهون ؟   كتب / امين بن كده الكثيري في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *