الأربعاء , مايو 8 2024

حكاية صورة

 

 

حكاية صورة

سعود الشنيني

هذه الصورة من مجلة العربي الكويتية العدد 79يونيو 1965م أنا أحد هذين الولدين في الصورتين (الولد الطويل) على يمين مدير المدرسة الأستاذ/فرج أحمد عبدالغفار الله يرحمه.

في يونيو 1965م جاءت إلى  حضرموت بعثة مجلة العربي الكويتية التي أخذت على عاتقها تعريف القارئ العربي عن المدن العربية التي يجهلها الكثير من العرب آنذاك نظرا لمحدودية الإعلام العربي وخاصة المرئي وقد اهتمت المجلة بهذا التعريف عبر استطلاعاتها الشهرية المصورة في أحدى أبواب المجلة بمسماها الثابت (أعرف وطنك إيها العربي).

كان الاستطلاع حينها عن مدينة المكلا وكان من ضمن الاستطلاع نزولها إلى مدرسة أبناء البادية (النقع) التابعة مباشرة للسلطان القعيطي الذي تخلى عن أحدى متنزهاته الواقعة على ربوة وسط أحياء ديس المكلا لتكون مدرسة وسكن لأبناء البادية أسوة بمدرسة أبناء البادية التابعة لجيش البادية الحضرمي والتاج البريطاني .

عند دخول البعثة للمدرسة شرح لهم مدير المدرسة الأستاذ فرج عبدالغفار أن جل الطلبة من البدو يأتي بهم آباؤهم للمدرسة ليتعلموا ونحن بدورنا نستلمهم منهم وفي المدرسة نقوم بنظافتهم وحلق شعرهم وتغيير ملابسهم وترتيب سكنهم في داخلية المدرسة .

فطلب أصحاب بعثة العربي فيما إذا بالإمكان تطبيق ذلك وكيفية الحصول على أثنين أطفال بدو وكلفوا أحد الطلبة الكبار هو سالم باطويرش الأشولي للائتيان باثنين تكون أعمارهم مناسبة وهكذا نزل الطالب إلى جهة بيتنا ووجدنا نلعب أمام البيت أنا وولد صغير هو عمر سالم باقديم كان منتظر تسجيله في المدرسة، فطلب منا مرافقته وفي المدرسة تم تصويرنا بالطريقة التي يتم تسجيل الطلبة بها ومن ثم عدنا إلى البيت .

وفيما بعد أنا درست في مدرسة أبناء البادية التابعة لجيش البادية الحضرمي.

مر على الصورة 57 عام وهي من أعمارنا ولكنها بقيت ذكرى جميلة وثقتها مجلة العربي الكويتية في عددها 79 يونيو 1965م

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

” وادي سر بين هجرة اهاليه وتهدد اراضيه الزراعية “

      ” وادي سر بين هجرة اهاليه وتهدد اراضيه الزراعية “ مدير زراعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *