الخميس , مارس 28 2024

تاريخ حضرموت وكتاب بن ماضي

 

تاريخ حضرموت وكتاب بن ماضي

 

قبل أشهر قليلة استمعت حديث للأخ المحافظ مبخوت بن ماضي وهو يتحدث عن تاريخ حضرموت وسعدت كثيراً وانا أسمع بن ماضي وهو يقول اقرأوا كتاب تاريخ حضرموت،
حضرموت التي ترفض السيطرة، حضرموت التي ترفض التبعية،
حضرموت التي تواجه الأطماع.

فقلت في نفسي هذا هو الرجل الذي تنتظره من زمان هذا الرجل الذي يمكن أن يصلح ما أفسده الآخرون، هذا الرجل الذي بإمكانه انتشال حضرموت من المأزق الذي تعيش فيه منذ أكثر من نصف قرن من الزمان، فكانت فرحتي لا توصف وانا أسمع حديث لمحافظ حضرموت بهذه القوة.

ومع مرور الوقت بدأت الفرحة تتلاشى مع توالي الأحداث تذكرت حديث بن ماضي صباح حين مررت في أحد شوارع مدينة المكلا وشاهدت طابور يمتد على طول النظر لمواطني مدينة المكلا للحصول على اسطوانه غاز منزلي فقلت في نفسي أنها أزمة وتنتهي مع مرور الأيام وهنا تذكرت أنه مع مرور الأيام تنتهي أزمة الغاز المنزلي وتبدأ أزمة أخرى وهى أم الأزمات أزمة الكهرباء وما أدراك ما الكهرباء.

عندها عدت إلى كتاب تاريخ حضرموت الذي تحدث عنه بن ماضي وأخدت أقلّب في صفحاته لعلي أجد فيها ما يجيب على استفساراتي عن الكثير من الحقائق.
فلم أجد في صفحاته مشروع محطة كهربائية في ساحل حضرموت يكفي المواطنين ويلات صيف المكلا الساخن
بحثت في صفحاته عن مبلغ ال25 مليون دولار التي تم التوقيع عليها من أجل تحسين وصيانة محطة الريان
فلم أجد جواب.!!

بحثت في صفحاته عن مبلغ  ال25 مليون دولار التي اختفت من فرع البنك المركزي في سيئون التي تم اعتمادها لشراء محطة كهربائية من سلطنة عمان فلم أجد جواب..!!

بحثت في صفحاته عن ملايين الدولارات التي أهدرت من حصة حضرموت من تصدير النفط فلم أجد جواب..!!

بحثت في صفحاته عن حلول لأزمة الغاز المنزلي الذي تعاني منها عاصمة حضرموت منذ أشهر فلم أجد جواب..!!

بحثت في صفحاته عن مصير الآلالف من أبناء حضرموت الذين تم اغتيالهم وسحلهم وتغييبهم في حقبة الحكم الشمولي وحقبة الحكم العفاشي ومن المعروف أن الآلالف من أبناء حضرموت تم تصفيتهم جسدياً والبعض الآخر تم سحلهم والبعض الآخر منهم تم اختطافهم من مناطق الشحر والمكلا  وصيف واخفاءهم قسرا وإلى يومنا هذا لم يعرف مصيرهم ولم يتم محاسبة القتلةوالمجرمين ولم يتم رد الاعتبار لهؤلاء فلم أجد جواب شافي في الكتاب…!!

كنت أمنّي النفس أن أجد في الكتاب إجابات عن كل تلك التساؤلات التي تدور في ذهني .

ولكنني لن أحمّل المحافظ مبخوت بن ماضي المسؤلية عن كل تلك الكوارث وأخطاء الآخرين.
أو ربما أنني أخطأت وقرأت كتاب تاريخ حضرموت غير الذي تحدث عنه المحافظ بن ماضي، أو ربما أن المحافظ مبخوت بن ماضي قرأ كتاب تاريخ حضرموت الذي تم تأليفه في حقبة الحكم الشمولي ايام طلائع علي عنتر وشبيبة فتاح أو تم تأليفه في حقبة الحكم المؤتمر الشعبي العفاشي.

وهنا أناشد الأخ المحافظ بن ماضي أن يهدي لنا نسخة من كتاب تاريخ حضرموت الذي قرأه أو يدلني على المكتبات المحلية التي تبيع الكتاب سواء أن كانت مكتبات محلية أو في أبوظبي أو في الرياض وأكون له من الشاكرين.

محمد محفوظ بن سميدع

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

إلى اين نحن متجهون ؟

    إلى اين نحن متجهون ؟   كتب / امين بن كده الكثيري في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *