الأحد , مايو 5 2024

غياب الحضور الحضرمي المستقل في مشاورات التسويات السياسية في المنطقة!!!

غياب الحضور الحضرمي المستقل في مشاورات التسويات السياسية في المنطقة!!!

 

بقلم : م. لطفي بن سعدون.
المكلا: 11 فبراير 2023 م .

حقق المجلس الانتقالي الجنوبي مكاسب سياسية جديدة من خلال إعتماد مشاركته بصورة مستقلة، في التسويات السياسية التي يجري مناقشتها والتحضير الحثيث لإقرارها بين مختلف فرقاء الصراع يمنيا واقليميا ودولبا.

فقد شهدت عدن خلال الأيام القليلة الماضية لقاءات لقيادات الانتقالي بالمبعوث الأممي لليمن وكذا مع الوسطاء العمانيين، وهي شواهد تعزز من حضور الانتقالي السياسي وثقله الشعبي والعسكري في المناطق الجنوبية المحررة.

وفي الوقت الذي يحظى فيه الانتقالي بهذا الإعتراف الدولي والإقليمي من رعاة التسوية السياسية في بلادنا ، لا نرى حتى الان أي اهتمام بالتمثيل الحضرمي المستقل في هذه التسويات، وعلى ما يبدو فان حضرموت لن يكون لها تمثيلا مستقلا ويمكن ان تكون مشاركتها فقط كملحق وتابع مع الشرعية ومع الانتقالي.

وبالرغم من النهوض الحضرمي المستقل العارم, الذي شهدته حضرموت خلال عام 2022م وتوج بفعاليات إشهار اليوم الوطني الحضرمي، وأعطى رسائل قوية داخليا واقليميا ودوليا، الا إن استثمار هذا النهوض الحضرمي لتحقيق مكاسب سياسية لحضرموت لم يكن بالشكل المطلوب، وذلك لضعف أداء قيادات المكونات الحضرمية المستقلة وغياب الدور الفاعل لقيادات السلطة المحلية المدنية والعسكرية في هذا الجانب، وبروز خلافات جانبية بينها.

وإن غياب التنسيق والعمل المشترك بين القيادات الحضرمية في السلطة والمكونات الحضرمية المستقلة قد أضعف الموقف الحضرمي المستقل وأضعف الحضور القوي لحضرموت.

والسؤال الذي يتردد باستمرار الى متى تظل حضرموت في دائرة التبعية ؟؟؟ ولماذا لاتكون القيادات الحضرمية في السلطة والمكونات في المستوى اللائق بحضرموت وعلى قدر تطلعات الشعب الحضرمي ؟!

تلك أسئلة محورية ملحة نبحث عن اجاباتها سريعا، قبل ان يتجاوز قطار التسوية السياسية حضرموت ويجعلها ملحقة وتابعة للجنوب او للشمال!!!

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

مغالطات غريبة في حساب اللواء الركن فرج سالمين البحسني

  مغالطات غريبة في حساب اللواء الركن فرج سالمين البحسني بداية من لا يشكر الناس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *