الجمعة , مارس 29 2024

رجال آل يماني آل جابر أسقطوا إحدى طائرات الانجليز في مقاومتهم لهم أواخر عام ١٩٣٩م ولهم زامل مشهور( الجابري شد شديد أقوى…ما هاب طيارة ولا مدفع)

فيلم وثائقي بسنة ١٩٣٩م ويظهر فيه رجال قبيلة آل يماني آل جابر والسلطان علي بن منصور الكثيري ومفوض الانجليز مستر انجرامس والسيد ابوبكر الكاف والمقدم صالح بن عمر بن ضوبان الجابري امام بوابة قصر السلطنة الكثيرية بمدينة سيئون..

ويظهر فيه مقادمة قبيلة ال يماني آل جابر اثناء تسليمهم لكل ما تم الاتفاق عليه مع الانجليز في محمية عدن لإيقاف الحرب والاتيان بعشرة نوق من البكار ، ومائة رأس من الغنم ، ومائة ريال ، وثلاثون بندقية صالحة للاستخدام…

حيث كان يومها يتقدمهم المقدم يماني بن عمر بن دوس بلهوطلي الجابري والمقدم عمر بن محمد بن طهيش بلهوطلي الجابري والمقدم محمد بن سعيد بلهوطلي الجابري والمقدم عبدالله بن سالم بلحزز الجابري ورجال من آل يماني آل جابر الذين كانوا برفقتهم في أثناء تسليم ما تم الاتفاق عليه مع الانجليز لوقف الحرب بحسب المعاهدة التي وقّعت بعدن على وقف الحرب على قبيلة ال يماني ال جابر  والتي شنها الانجليز في اواخر سنة ١٩٣٩ والتي استمر فيها  قصفهم بطائرات حربية ترمي القنابل عليهم لمدة ستة ايام متتالية.

ورغم القصف الا ان افراد قبيلة آل يماني ال جابر أسقطوا احدى طائرات الانجليز ، ومن يومها تداول ابناء قبيلة آل جابر بينهم بيت من القصيد ويقولون فيه ( الجابري شدً شديد اقوى ، ماهاب طياره ولا مدفع)….

وكل هذا انتهى بعد ان حصلت الوساطة من جهة السلطان علي بن منصور الكثيري والسيد ابوبكر الكاف والمقدم صالح بن عمر بن ضوبان الجابري وهو من سكان منطقة الردود حيث كان هو الوسيط الفعال بين آل يماني آل جابر والسلطان منصور الكثيري والانجليز…

وسعى جاهدآ لوقف القصف على إخوانه آل يماني آل جابر ،  فأرسل الرسل اليهم حتى وافقوا على بنود الهدنة مع الانجليز ، ومن ثم وافقوا على المعاهدة التي تم تقديمها من جهة الانجليز على وقف الحرب على آل يماني وبأن عليهم الإتيان بضمان  ستة رهائن وما ذكرناه لكم مسبقا من عشرة نوق …ألخ..

كما ان المقدم مبارك بن سعيد بلكرد الجابري ، كان هو المفوض عن قبيلة آل يماني آل جابر إلى محمية عدن وذلك ليوقع نيابة عنهم على الهدنة والمعاهدة على وقف الحرب من طرف الانجليز .

كما ان الانجليز تعهدوا لآل يماني بعودته سالما الى أرضه رسب بعد التوقيع ، وقيل انه مكث في عدن قرابة الاسبوع وعاد الى رسب بعد المعاهدة والتوقيع فيها مع الانجليز ..
وفي الختام ارفقت في الفيلم جزء من قصيده المرحوم الشاعر سعيد بن محمد بلهوطلي الجابري اخو المقدم عمر طهيش بلهوطلي الجابري ، والتي قالها في حربهم ضد الانجليز ..


توثيق كتبه محمد بن عمر الجابري🖊mo

جميع الحقوق محفوظة وعرضه للمسائله القانونية

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

إلى اين نحن متجهون ؟

    إلى اين نحن متجهون ؟   كتب / امين بن كده الكثيري في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *