الثلاثاء , مايو 7 2024

القبيلة والسياسة

 

 

القبيلة والسياسة

 

تعتبر الجزيرة العربية بصفة عامة وحضرموت خاصة مجتمع قبلي بالدرجة الأولى والقبيلة تعتبر مكون سياسي مصغر مبني على حماية حدودها ومصالحها الاقتصادية والاجتماعية.

 

 

واستطاعت بعض القبائل أن تنتقل من التنظيم القبلي الضيق الى التنظيم الدولي الواسع حيث استطاعت بعض القبائل أن تبني دولة قوية مترامية الأطراف في أوج نزعات وصراعات كثيرة وما كان لها أن تنجح بدون تكاتف أفرادها وتعاون سلاطينهم وشيوخهم وشبابهم وما ضعفت إلا بتشتت كلمتهم وكثرة خلافاتهم فانتزعت السيادة منهم .

 

 

اليوم نرى ضعف في القبيلة الحضرمية ويرى البعض ان الضعف ناتج عن ممارسات قامت بها الدول المتعاقبة على حضرموت منذ عام 1967م ضد رؤوس هذه القبائل وسادتها، ويرى آخرون بعد الشباب عن الشيوخ وعدم وجود توافق بين حكمة الشيوخ ونشاط وحماس الشباب وعدم وجود رؤية واضحة تبنى عليها تحركات ومطالبات تفيد المجتمع القبلي الذي هو أساس التركيبة السكانية في حضرموت .

 

 

واليوم نرى أن القبائل الحضرمية عادت بقوة لتتصدر المشهد السياسي بتعاون مع بقية شرائح المجتمع الحضرمي وخاصة أن المجتمع القبلي اليوم يختلف عن الماضي فأبناء القبائل اليوم انخرطوا في كثير من المجالات والتخصصات العلمية والثقافية والإعلامية والعسكرية وأصبحوا يتنافسون مع إخوانهم من بقية شرائح المجتمع الحضرمي .

 

 

وكعادة المتربصين بحضرموت يحاولون إثارة الفتن وتحريض بعض الشرائح على بعض ومحاولة خلق مماحكات واستفزازات كان آخرها ما حصل في يوم الأرض 7/7 والذي أثبتت التحقيقات النية المبطنة لخلق فتنة وتحريض وتمثيل واستغلال بعض الحاضرين من كبار السن ورش صبغة حمراء أو دماء زائفة أو عصير توت مركّز ..
ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل أصرّ أعداء حضرموت وأذنابهم على تصعيد الأمر من أجل أن يكون هنالك تصادم بين القبائل ورجال الأمن .

 

حفظ الله حضرموت وأهلها

 

عادل سعيد بن طالب

عن عادل بن سعيد بن طالب

عادل بن سعيد بن طالب

شاهد أيضاً

” وادي سر بين هجرة اهاليه وتهدد اراضيه الزراعية “

      ” وادي سر بين هجرة اهاليه وتهدد اراضيه الزراعية “ مدير زراعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *