الثلاثاء , أبريل 23 2024

أنيس باسويدان مرشح لمنصب رئيس الجمهورية لإندونيسيا


 

 

أنيس باسويدان مرشح لمنصب رئيس الجمهورية

 

تشهد يوم غد الاربعاء 14/2/ 2024 الانتخابات الرئاسية لجمهورية إندونيسيا
هذا ومن بين المرشحين للانتخابات الرئاسية ذو الأصول الحضرمية الدكتور *أنيس رشيد باسويدان* وإليكم نبذة تعريفية عنه ولد في 7 مايو 1969 في كونينغان، في جاوة الغربية، وهو الابن الأكبر بين 3 أولاد رزق بهم والده رشيد الذي ينحدر من أصول عربية، من حضرموت في اليمن.
تخرج أنيس عام 1993 في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال جامعة غادجاه مادا في جوكجاكرتا بإندونيسيا.

وحصل عام 1997 على منحة لدراسة الماجستير في كلية الأمن العالمي والسياسة الاقتصادية في جامعة ميريلاند الأميركية، وتخرج فيها عام 1998.

ورغم تولي العديد من الإندونيسيين من أصول حضرمية مناصب عليا فإنه يعد أول من ترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

الجدير بالذكر أن جده لأبيه عبد الرحمن باسويدان (1908-1986) هو من قادة حركة التحرر من الاستعمار الهولندي، وأعلن استقلال إندونيسيا من منزله، وكان صحفيا ودبلوماسيا بارزا، وشغل عدة مناصب عليا في الدولة بعد الاستقلال، ومنحته الدولة عام 2018 لقب “بطل قومي لإندونيسيا”.

خاض أنيس معركة شرسة في انتخابات حاكم جاكرتا عام 2017 بدعم من أحزاب إسلامية، في مواجهة المرشح “أهوك” وهو من أصول صينية اتهم أثناء الحملة الانتخابية بالإساءة للدين الإسلامي وحكم عليه بالسجن عامين.

وقد عمقت أزمة الانتخابات الفجوة بين أنيس والرئيس جوكوي، إذ كان أهوك نائبا للرئيس عام 2012 وخليفته المختار حاكما لجاكرتا.

وخلال السنوات الخمس التي قضاها حاكما لجاكرتا، اعتُبر أنيس ناجحا في قيادة المدينة خلال أزمة وباء كورونا (كوفيد-19). وعمل على تحسين نظام النقل العام بالمدينة، وهو ما منحه العديد من الجوائز العالمية.

وقبل أيام من انتهاء ولاية أنيس حاكما لجاكرتا، في أكتوبر 2022، أعلن زعيم حزب “ناسدم” ورجل الأعمال ومالك وسائل إعلام عديدة سوريا بالو دعمه لأنيس مرشحا لانتخابات الرئاسة 2024.

وفي سبتمبر 2023 تقدم أنيس بشكل رسمي للسباق الرئاسي رفقة زعيم حزب النهضة الوطني مهيمن إسكندر نائبا للرئيس، وبدعم من 4 أحزاب (ناسدم، النهضة الوطني، العدالة والرفاه، الأمة) ضمن ما أطلقوا عليه “تحالف التغيير”.

فيوم غد الاربعاء سيتوجه الملايين لإنتخاب رئيس جمهورية إندونيسيا الجديد والذي نسأل الله تعالى التوفيق لابن حضرموت الدكتور أنيس باسويدان والذي يعكس مدى قوة الحضارم الناعمة في التأثير الإيجابي قديما وحديثا في شتى المجالات المختلفة ..

✒️ بقلم :
أبوالبدر محمد فؤاد بن منيباري من العاصمة الإندونيسية جاكرتا

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

لن تموت إذا خسرت من تحب .. ولكن ستعيش كالميت إذا خسرت كرامتك ..

      لن تموت إذا خسرت من تحب .. ولكن ستعيش كالميت إذا خسرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *