الأحد , يوليو 21 2024

حضرموت لم ولن تكون من جنوب اليمن

 

 

حضرموت لم ولن تكون من جنوب اليمن

 

في أيام الدولة القعيطية الحضرمية زار الفنان الكبير محمد مرشد ناجي رحمه الله زار حضرموت مرتين الزيارة الأولى كانت في العام 1963م برفقة فريق كرة القدم لنادي شباب الجزيرة بالمعلا الذي استضافه نادي شباب المكلا.
والزيارة الثانية كانت في العام 1966م ورافقه فرقته الموسيقية وفرقة المونولجست فؤاد الشريف والاعب الكبير الكابتن علي محسن المريسي.
وعندما حان موعد سفر البعثة من عدن إلى المكلا تم تأجيل السفر الى وقت آخر وكان سبب تأجيل سفر البعثة هو أن الفنان محمد مرشد ناجي رحمه الله لم يحصل على تأشيرة دخول لحضرموت مثل باقي أعضاء البعثة.

وللعلم كان أيام الدولة القعيطية الحضرمية على الراغبين في زيارة حضرموت من الجنوب العربي الحصول على تأشيرة دخول مسبقا حتى يتم السماح له بزيارة حضرموت.
وأيضا كانت البضائع القادمة من عدن إلى المكلا تخضع للرسوم الجمركية في ميناء المكلا بالنسبة للقادمة عبر البحر أما البضائع القادمة عبر البر تخضع للرسوم الجمركية في منطقة ميفع حجر ويوجد رجال الجمارك في مركز خروة لترسيم البضائع القادمة من عتق والواحدي.

وكانت شركة شل هي المسئولة عن توزيع المشتقات النفطية في حضرموت وكان سعر الجالون البترول في المكلا 2 شلن وقد قامت شركة شل بإنشاء خزانات الوقود واللسان البحري لاستقبال ناقلات النفط.
بينما كانت في عدن شركة بي بي وكان سعر الجالون البترول 4شلن استمرت هذه التسعيرة حتى بعد ضم حضرموت لجنوب اليمن إلى عام 1972م وهو العام الذي صدر فيه قانون التأميم وتم توحيد التسعيرة.

كل هذا الذي ذكرناه يعتبر فيض من غيض وهناك الآلاف من الادلة والبراهين والشواهد التي تؤكد على أن حضرموت لم تكن في يوم من الأيام تابعة لجنوب اليمن أو دخلت في إتحاد مع الجنوب العربي وكما يقول البعض من اتباع الجنوب أن حضرموت جزاء من الجنوب أو روح الجنوب أو العمق الاستراتيجي للجنوب كيف لبلد يمتد تاريخ إلى الآلاف السنين يكون جزاء من الجنوب العربي الذي صنعته المخابرات البريطانية قبل ستين عاما .

ما لكم كيف تحكمون ،، أليس فيكم رجل رشيد ،، ياقوم تبع.

محمد محفوظ بن سميدع

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

حضرموت … يستمر الحراك

    حضرموت … يستمر الحراك على الرغم من تنوع المكونات السياسية في الجغرافيا اليمنية بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *