الأحد , يوليو 21 2024

مقالات

المليشيات اليمنية بين الادعاء والممارسة

  المليشيات اليمنية بين الادعاء والممارسة كتب / امين بن كده الكثيري بين الإدعاء والممارسة، مسافات صحراوية كبيرة، لا يغطيها إلا من آمن بقضية مصيرية تصب في صالح الوطن استراتيجياً، وليس في صالح خطاب آني، أو مزاد مؤقت. للأسف أفرزت لنا الأحداث المتوالية الأخيرة من أساءوا استخدام الملشنة بانتهازية لتحقيق …

إقرا أكثر »

كفرنا بكم وبوطنكم

    كفرنا بكم وبوطنكم كتبه / فائز الصيعري 23 فبراير 2024م “وطنٌ لا نحميه لا نستحقه”، كان هذا شعاراً من بقايا شعاراتٍ طُمِست على جدار أحد المباني المغتصبة ، تحت يافطةِ التأميم في حضرموت . وما أن رأيتُ ذلك الشعارَ ، حتى قفزَ الى ذهني السؤال التالي : نحميهِ …

إقرا أكثر »

الحوثي والمليشيات المتناغمة وخطرها على حضرموت ومستقبلها

      الحوثي والمليشيات المتناغمة وخطرها على حضرموت ومستقبلها كتب / امين بن كده الكثيري تشهد حضرموت حراك قويا في الفترة الأخيرة على جميع الأصعدة وباتت حضرموت هدف وملعب واضح للصراع الذي تقوده المليشيات اليمنية بأقسامها المختلفة الحوثية او الانتقاليه او الإخوانية او المؤتمرية او فروع القاعدة العاملة معها …

إقرا أكثر »

أنيس باسويدان مرشح لمنصب رئيس الجمهورية لإندونيسيا

    أنيس باسويدان مرشح لمنصب رئيس الجمهورية   تشهد يوم غد الاربعاء 14/2/ 2024 الانتخابات الرئاسية لجمهورية إندونيسيا هذا ومن بين المرشحين للانتخابات الرئاسية ذو الأصول الحضرمية الدكتور *أنيس رشيد باسويدان* وإليكم نبذة تعريفية عنه ولد في 7 مايو 1969 في كونينغان، في جاوة الغربية، وهو الابن الأكبر بين …

إقرا أكثر »

الذكرى الحادية والخمسين لإعدام البـطل الشهيد اللواء صالح يسلم بن سميدع

    الذكرى الحادية والخمسين لإعدام البـطل الشهيد اللواء صالح يسلم بن سميدع تحلّ علينا اليوم الذكرى 51 لإعدام البطل الشهيد اللواء صالح يسلم بن سميدع، وذلك يوم العاشر من محرم عام 1392 هـ -الموافق 12من شهر فبراير 1973م وكان رحمه الله صائمًا إذ ذاك كعادته كل عام – على …

إقرا أكثر »

جرسُ التداول التجاري في شبام .. يُقْرَعُ من جديد

    جرسُ التداول التجاري في شبام .. يُقْرَعُ من جديد   كتب / أحمد باصهي يا سرّ ساعة حاجتي مقضية اليوم قد خذناش يالمري الحلوب بيت من الشعر النبطي معناه أنّ ساعة بلوغ القصد لحظة فارقة في النفس البشرية تنضحُ سرورا يظهر على المحيا فلا تخطئه العين وذلك القصد …

إقرا أكثر »

الإنتقالي يشترح وراء الشنف

    الإنتقالي يشترح وراء الشنف       يكتبه سعود الشنيني في8 فبراير 2024م “يشترح من وراء الشنف” أو الصف مثل حضرمي بمعنى يكيد ويفتن ويتآمر من خلف الكواليس وهو ينطبق على أصحاب إنتقالي حضرموت الذين كل عملهم دسائس وتآمر وخبث مكشوف .. بالأمس أصدروا بياناً يرفضون فيه استقدام …

إقرا أكثر »

ضَعُفَ القاطرُ والمقطور

    ضَعُفَ القاطرُ والمقطور كتب / أحمد باصهي ترددتْ كثيرا في الخطاب الإعلامي السياسي النخبوي عبارة تدغدغ عواطف الناس وترفع سقوف الأمنيات لديهم أن تكون حضرموت قاطرة لا مقطورة وطنا لجميع أبنائها متساوين في الحقوق والواجبات، وتُعامَل بندية متساوية كطرف مُعتبَر في أي تسويات سياسية قادمة على مستوى الوطن …

إقرا أكثر »

يريدون حضرموت …. ولا يريدون الحضارم..!

    يريدون حضرموت …. ولا يريدون الحضارم..! صالح السباعي لم أجد مبرر للحملة الاعلامية التي يشنها البعض، على إسناد حقيبة رئاسة الحكومة للدكتور بن مبارك، وكيف حاول البعض شيطنة الرجل! رغم أن الرجل محسوب كصناعة (دنبوعية) من شبوة ! وليس في سيرته ما يثبت انتمائه لحضرموت وان كان من …

إقرا أكثر »

مائة مكون وهيئة .. والنتيجة واحدة !!

  مائة مكون وهيئة .. والنتيجة واحدة !! 🖋️ أحمد إبراهيم بامخرمه يقول المثل السائد “إذا كثر الطباخين فسد المرق” ينطبق هذا المثل أيضا في عالم السياسة ، فلا ربانين لسفينة واحدة ، فلا بد أن تكون القيادة واحده حتى تنجح في مهامها القيادية . واليوم يتزاحم الكثير على كرسي …

إقرا أكثر »