الثلاثاء , مايو 7 2024

منغصات حضرمية (٣)

 

 

منغصات حضرمية.
الحلقة (٣)

بقلم : م. لطفي بن سعدون.
المكلا: ٢٥ مايو ٢٠٢٢م.

• المكلا ومدن ساحل حضرموت تكتوي بجحيم الأربعينية في غياب الكهرباء.

أقدم العشرات من أبناء مديرية الديس الشرقية ، صباح يوم الثلاثاء ٢٣ مايو ، على قطع الطريق الدولي الذي يربط اليمن بسلطنة عمان وذلك تنديداً بتردي خدمة الكهرباء .
وتعيش المديرية خلال هذه الأيام أزمة انقطاعات للكهرباء تصل إلى 15 ساعة في اليوم وسط أجواء حارة وصلت درجات الحرارة فيها إلى أكثر من 48°درجة مئوية.

وتعيش المكلا حاضرة حضرموت نفس مأساة انقطاعات الكهرباء الأمر الذي ألزم قطاعات كبيرة من سكانها الفقراء ، لافتراش الشوارع والأزقة والحواري في المساء علّهم ينعمون بنسمة هواء عليلة في جحيم الأربعينية . وتعاني الشحر وغيل باوزير مثل المكلا والديس الشرقية.

وقد بلغ الإحتقان ذروته في المكلا والشحر ويبدو انهما قادمتان على احتجاجات كبيرة وستسرّع أحداث الديس الشرقية بانفجارها قريبا.

وأرجعت السلطات المسؤولة بمحافظة حضرموت سبب تدهور خدمة الكهرباء هذه المرة، إلى أنتهاء منحة المشتقات النفطية السعودية الخاصة بكهرباء المحافظات المحررة ، وعدم وصول كميات كافية من مادة الديزل من شركة بترو مسيلة، الأمر الذي تسبب بأزمة طاقة كهربائية في جميع مديريات ومناطق الساحل.

• مطار صنعاء الحوثي يستعيد رحلاته الدولية ،،، ومطار الريان الشرعي يغط في نومه!!!

في الوقت الذي بدات الرحلات الدولية من صنعاء الحوثية الى الإردن والقاهرة منذ ما يقارب اسبوعين، لازال مطار الريان الشرعي يغط في سبات نومه أمام الرحلات الخارجية لأكثر من سبع سنوات.

ويتساءل كثير من النشطاء هل مطار الريان الحضرمي أكثر خطور من مطار صنعاء الحوثي؟!!

وانطلق قبل يوم أمس ٢٣ مايو هاشتاق(فتح المطار مطلب حضرمي)، وبلغت مشاركات الحضارم فيه حتى الآن عشرات الالاف .

وشاركت في هذه التغريدات قيادات ونخب حضرمية منها الشيخ صالح بن حريز قائد الهبة الحضرمية بمخيم العيون ، كما شارك أيضا الوزير السابق د.سعد الدين بن طالب، وشارك ايضا في تغريدة سابقة نائب الرئيس السابق د.خالد بحاح.

وخاطب المغردون الحضارم السلطات المحلية ومجلس الرئاسة والحكومة ودول التحالف للتعجيل بفتح المطار أمام الرحلات الدولية، لتخفيف معاناة المرضى وتشجيع حركة السياحة والإستثمار والتنمية وخدمة الشركات .
ويأتي ذلك بعد تصريحات وزير النقل وتوجيهاته للخطوط الجوية اليمنية بسرعة فتح المطار وبعد ان تم تشغيل مطار صنعاء الخاضع للحوثيين قبل أسبوعين أمام الرحلات الدولية.

وقد ظل هذا المطلب الحيوي لأبناء حضرموت ، مثار إهتمام كل النخب والمكونات السياسية الحضرمية.
ولازال ملايين الحضارمة في الداخل والمهجر ينتظرون على أحر من الجمر عودة الروح لمطارهم التاريخي، الذي يبلغ عمره أكثر من سبعين عام وقبل كل مطارات الجزيرة والخليج.

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

ماذا جنت حضرموت من نصر الرابع والعشرين من أبريل ؟

    ماذا جنت حضرموت من نصر الرابع والعشرين من أبريل ؟ في الغالب وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *