السبت , مايو 18 2024

كهرباء وادي حضرموت بين الواقع والطموح في ديوانية سيئون الثقافية..

 

كهرباء وادي حضرموت بين الواقع والطموح في ديوانية سيئون الثقافية..

▪️صحيفة صوت حضرموت/ سيئون
إعلام الديوانية

تناولت ديوانية سيئون الثقافية في جلستها المنعقدة مساء الثلاثاء 8 يونيو 2021م مشكلة الكهرباء في وادي حضرموت في محاضرة بعنوان (كهرباء وادي حضرموت.. الواقع والطموح) قدمها المهندس منصر محسن العويني القائم بأعمال مدير عام محطات التوليد بكهرباء وادي حضرموت وبحضور المهندس هشام السعيدي الوكيل المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء والشيخ عبدالله صالح الكثيري عضو مجلس الشورى رئيس مرجعية قبائل وادي حضرموت والأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري رئيس جامعة سيئون..

أعطى المهندس العويني لمحة تاريخية عن المراحل التي مرت بها كهرباء وادي حضرموت والتي تأسست بمنطقة قريو عام 1981م بطاقة إجمالية 16.8ميجاوات.. وما لبث أن ظهر العجز في الطاقة عام 1989م بسبب معدل النمو المتزايد في الأحمال والذي يبلغ 12% تمت هناك بعض المعالجات ابتداء بمحطة قريو الثانية بطاقة (18)ميجاوات ومشاريع شراء الطاقة ثم محطة الجزيرة (30)ميجا وآخرها المحطة الغازية (75) ميجا.. مشيرا في سياق حديثه ان إجمالي الطاقة المنتجة حاليا (97) ميجا بينما الطاقة المطلوبة (140) ميجا.. وأكد العويني على ضرورة وجود مشاريع استراتيجية تتبناها الحكومة لتغطية حاجة الوادي من الطاقة الكهربائية.. معتبرا ان وضع الكهرباء يتأثر بالأوضاع السياسية والأمنية في البلد.

من جانبه اشار المهندس عبدالقادر الجنيد مدير عام كهرباء وادي حضرموت ان قضية الكهرباء هي التزامات دولة وليست التزامات مواطن.. معتبرا ان الانقطاعات الحالية في الكهرباء سببها ضعف كفاءة وحدة ضخ الغاز..

المهندس هشام السعيدي الوكيل المساعد لشئون الوادي والصحراء قال أن السلطة المحلية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام مشكلة الكهرباء..بل إنها جعلت الكهرباء في قمة اولوياتها حيث هناك (14) مشروعا في الكهرباء بتكلفة إجمالية بلغت (40) مليون دولار ومنها أبراج نقل الطاقة التي ستؤدي الى خفض الفاقد في الطاقة الكهربائية.. وأضاف الوكيل المساعد ان السلطة المحلية قدمت مليار ونصف المليار ريال لشراء الديزل وذلك لضمان استمرار الكهرباء خلال شهر رمضان المبارك..
وقال المهندس السعيدي ان هناك دراسة لإنشاء محطة غازية في الخشعة(25) ميجا بالتنسيق مع شركة كالفالي.

من جانبهم عبّر الحاضرون في مداخلاتهم عن شكرهم الجزيل للسلطة المحلية بالوادي على جهودها المبذولة في حل مشكلة الكهرباء وعلى رأسها إنشاء المحطة الغازية (75)ميجا في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها البلد.. كما طالبوا بوضع آلية تدفع المتأخرين عن التسديد لدفع ماعليهم من متأخرات للكهرباء حيث بلغت إجمالي المديونية للكهرباء (30) مليون ريال.

وكان رئيس الديوانية المهندس قائد الكثيري قد ترحم في بداية الديوانية على روح الأستاذ محمد علي بن وثاب احد رواد الديوانية الذي وافته المنية صباح الثلاثاء سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان..

حضر الديوانية عدد من ألمسئولين وعمداء الكليات واعضاء المجالس المحلية وعدد من المثقفين والمهتمين..

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

ثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام تختتم برنامج الأنشطة اللاصفية

  ثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام تختتم برنامج الأنشطة اللاصفية ▪️صحيفة صوت حضرموت /شبام عبدالقادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *