الثلاثاء , مايو 21 2024

( الزاهر ) .. روعة الطبيعة والخضرة الزاهية

 

( الزاهر ) .. روعة الطبيعة والخضرة الزاهية

 

استطلاع : أحمد باحمادي / غيل باوزير ـ النقعة

تقع ( الزاهر) في الجهة الجنوبية من منطقة النقعة بمديرية غيل باوزير .. وهي منطقة زراعية خصبة لا تبعد عنها سوى مرمى حجر .. حافلة بالاخضرار باعثة على الراحة بحُسن مزراعها وجمال ربوعها.

كان يجري في ( الزاهر ) فيما سبق معيان سُمي باسمها ( معيان الزاهر ) حيث كانت المزارع تُسقى من مياه ذلك المعيان المدرار .. لكن مع تقدم الزمن وتأثر الأرض والمياه الجوفية بالجفاف وقلة الأمطار .. لم يعدْ ذلك المعيان مستمراً في العطاء وأصابه ما أصاب الكثير من المعايين والعيون في غيل باوزير من نضوب وجفاف.

المزارع حالياً تؤمن ماء الحياة لمزارعها بواسطة الآبار حيث تُضخ المياه بالمضخات إلى الجوابي ومنها يجري توزيع الماء على كافة المزرعة بالطريقة التقليدية المعروفة عبر السواقي.

تُزرع في ( الزاهر ) مجموعة من المحاصيل النباتية النقدية كالحناء والتمباك ( التبغ ) إضافة إلى الخضروات والفواكه حسب مواسمها ووقت ازدهارها .. كما تُزرع بكثرة نباتات الماشية كالبرسيم ( القضب ) والقصب كونها تعتبر غداء وأعلافاً للمواشي.

كما توجد في ( الزاهر ) أشجار معمّرة كأشجار السدر ( الدوم ) والبيدان وأشجار جوز الهند ( الكزّاب ) إضافة إلى النخيل سيد الأشجار ونجمها في حضرموت.

ويوم أن تشعر بشيء من الكآبة والضيق .. ما عليك سوى أن تقوم بجولة سريعة في ( الزاهر ) لتستنشق هواءها النقي وتُمتّع ناظريك بخضرتها وجمالها حتى تعود إليك راحة النفس وانشراح البال.

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

توضيح للرأي العام من شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت عن توقيف شراءها للمشتقات النفطية من التجار أو بيعها بسعر يتجاوز ٦٠٠ ريال للتر الواحد، وتعلن عن اغلاقها كافة محطاتها

  توضيح للرأي العام من شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت عن توقيف شراءها للمشتقات النفطية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *