الثلاثاء , مايو 21 2024

في أرض الوديعة من مضارب الصيعر ، أصدر مجلس حكم الشيخ سليمان بن جربوع الصيعري حكمه العادل بين الديّن والقحاطين. وتسامحت القبيلتان لوجه الله الكريم!!!

 

 

في أرض الوديعة من مضارب الصيعر ، أصدر مجلس حكم الشيخ سليمان بن جربوع الصيعري حكمه العادل بين الديّن والقحاطين. وتسامحت القبيلتان لوجه الله الكريم!!!

بقلم : م. لطفي بن سعدون الصيعري.
الوديعة : 19 يوليو 2023م.

على أرض الجود والكرم والنخوة العربية الأصيلة في الوديعة من مثاوي الصيعر،  التقت يوم أمس 18يوليو 2023م، قبائل كندة والقحاطين وقبائل اخرى في ضيافة رأس وقاطرة كندة قبائل الصيعر وشيخها المقدام الكريم ابن الكريم الشيخ سليمان بن جربوع الصيعري وتنظيم واشراف مباشر من الشيخ مطلق بن ملهي الصيعري مدير عام منفذ الوديعة وفارسها الهمام.

التقت العربان من عدة قبائل متجاورة لتشهد مجلس المصالحة وحقن الدماء وصون الكرامة وتعميق روابط الألفة والمحبة بين كل قبائل المنطقة من الصيعر والديّن والقحاطين  وعبيدة والكرب ونهد وبلعبيد ، وغيرهم المتعايشين فيها منذ آلاف السنين.

اجتمعوا مقادمة وحكمان ومشايخ واعيان هذه القبائل بدعوة كريمة من الحكم الشيخ سليمان بن جربوع للاستماع لحكمه العادل في قضية دم الديّني عند القحاطين، والذي قضى بتحكيم اهل الدم (الديّن) فيها حكم قاطع مانع شامل. وكانوا قبائل الديّن اهلا لهذا التحكيم عرفا وعدلا وصيانة للدم الحرام حيث اعلن اهل الدم مسامحتهم للقحاطين، حقنا للدماء وإيثارا لعلاقات الأخوة والتعاضد بينهم وبين قبائل القحاطين والتزاما بقوله تعالى: ﴿ وَإِن تَعفوا وَتَصفَحوا وَتَغفِروا فَإِنَّ اللَّهَ غَفورٌ رَحيمٌ﴾

وتقبّلت قبائل القحاطين وبقية القبائل المشاركة في مجلس الحكم هذا الحكم العادل بالفرحة الغامرة، مشيدين ومبيضين الوجوه لمقادمة وشيوخ الديّن وهم يعلنون المسامحة للقحاطين، وينهوا هذه القضية التي أرقّت مضاجع الاخيار من كلا القبيلتين، وعززت اواصر الالفة والمحبة والتعايش الكريم بينهما ، بدلا من الفتنة والاحتراب والثارات القاتلة.

انتهى مجلس الحكم في هذه القضية والكل تعلوه الفرحة والذكريات الطيبة محفورة في وجدانهم، ويشهدون بحكمة وصبر ومأثرة ومثابرة الحكم سليمان بن صالح بن جربوع الصيعري لصون الدماء وحل الخلافات والخصومات وإصلاح ذات البين، ولقبائل الصيعر وشيوخها كل التقدير والاحترام والمكانة المرموقة لحسن الإستقبال والتنظيم الممتاز والكرم والشجاعة المعهودين بها على مر الأزمان.

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

إنجازات هبة العيون … في الذكرى الأولى،،، لفعاليتها الكبرى بالمكلا،،، واعتقال قياداتها !!!

    إنجازات هبة العيون … في الذكرى الأولى،،، لفعاليتها الكبرى بالمكلا،،، واعتقال قياداتها !!! …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *