الخميس , يونيو 20 2024

“ لأننا ضد البصم الأعمى فقد طلبنا الوثائق الأساسية لمجلس حضرموت الوطني”

 

“ لأننا ضد البصم الأعمى فقد طلبنا الوثائق الأساسية لمجلس حضرموت الوطني”

[كانت هناك فكرة عمل مجلس سياسي لحلف قبائل حضرموت]

الحلقة الثانية من اللقاء الحواري

مع البروفيسور رشيد محمد بامخلاه”رئيس جبهة مستقبل حضرموت”

الحوار من إعداد وتقديم: أحلام الكثيري

يظل الفساد المستشري في جميع القطاعات والمؤسسات الحكومية الصحية، الاقتصادية، والتعليمية …الخ، في حضرموت مرآة عاكسة، للفساد الإداري والسياسي في جميع محافظات اليمن.

السؤال ٤: هل سيكون لجبهة مستقبل حضرموت من خلال مشاركته في الهيئة التأسيسية لمجلس حضرموت الوطني دورًا في ابراز ملف قضايا الفساد الإداري والسياسي في المناطق الشرقية من اليمن، وكيف ومتى؟

أولا لم يكن للجبهة تمثيلا في الهيئة التأسيسية لهذا المجلس.. وهذه الهيئة انتهت فترة تكليفها في 20 اغسطس 2023 ولم يعلن التجديد لها او تغييرها كليا او جزئيا لهذا هم امامنا اليوم غير ذوي صفة.. كما اننا لم نشارك كجبهة أو كأفراد في اي اجتماع او لقاء منذ ان بدأت في الثلث الأخير من مايو الماضي في الرياض مع اننا كنا قبل يوم مشاركين في اللقاء التشاوري الذي عقد في سيئون قبل مغادرة الوفد الحضرمي الى الرياض بساعات . و لكن عندما اعلنت هيئته التأسيسية في 20 يونيو أصدرنا بيان مباركة وتأييد بعدها بساعتين فكنا اول تيار يصدر ذلك. و قبل حوالي ثلاثة اسابيع فقط تلقينا دعوة حول إمكانية الانضمام للمجلس.. و لأننا ضد البصم الأعمى فقد طلبنا الوثائق الأساسية للمجلس واطّلع عليها اعضاء اللجنة التنفيذية واجتمعنا و اتخذنا القرار بالموافقة مبدئيا على الانضمام.. وردت الأمانة العامة للجبهة بما يفيد ذلك .. وحتى الآن الجبهة ضمن المجلس مع وقف التنفيذ كوننا لم نستلم ما يفيد إدراج الجبهة ضمن قوام المجلس . أما فيما يتعلق بإبراز ملفات قضايا الفساد فنحن نؤيد ذلك تماما لأن الفساد الان اصبح يمشي بل و”يتبختر” عاريا أمامنا ولا يوجد شأن لم يستولى عليه لهذا فإن قرر المجلس ما يتعلق بهذا الشأن فنحن سنتقدم الصفوف وحتى نكون ذوي مصداقية خاصة و ان الشعب اصبح يرى الفساد ولا يرى الخدمات فقدْ فَقد الثقة بكل من يتحدث عنه .. فإننا في الجبهة على استعداد ان يوقّع كل اعضاء قيادتها سوى من هم في قوام هيئات المجلس اولا على براءة ذمة وتبيان مصدر كل الممتلكات المالية والعينية وبالمثل بالنسبة لكل اعضاء هيئات المجلس الآخرين وأن نعلن ذلك للشعب الحضرمي وبعد ذلك نشهر سيوف القضاء عليه لا لنبرز ملفاته فقط، و بغير هذا فإننا نرى ان الحديث على محاربة الفساد سيظل مجرد مقالات في دفاتر الانشاء والتعبير كمن سبقنا.

[قطعنا شوطا كبيرا في نسج علاقات مع السيد اليستر بيرت وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المملكة المتحدة]

السؤال ٥: من خلال الرؤية السياسية والأهداف التي تتبناها جبهة ومستقبل حضرموت ماهي الأهداف الأكثر أهمية والتي تم تحقيقها ولو بوتيرة بسيطة، والتي بتحقيقها بدرجة أعلى ستكون بمثابة خط انطلاق مشروع الدولة الاتحادية وخصوصية إقليم حضرموت؟

ترجع اهمية الجبهة ليس فقط كونها اول تيار سياسي حضرمي لا حزبي اعلن في الداخل في مرحلة الربيع العربي بل لأنها ايضا اول من اوصل ملف المطالبة الحضرمية للقوى الفاعلة في المجتمع الدولي مرفقة بمشروع متكامل للدولة الاتحادية الذي يعطي حضرموت كإقليم “بحد ادنى” خصوصية و هذا هو اهم هدف للجبهة وحققناه بدرجة عالية ..ففور انطلاقة الجبهة في 27 نوفمبر 2012 بدأنا في تجهيز عدة وثائق سياسية اهمها (مطالبة حضرموت Hadramout Request) وتتكون من ثلاثة ملفات الأول وهو الرئيس مع ملحقين له الملف الرئيس تكون من ثلاثة فصول الأول الارضية التاريخية لحضرموت منذ ذكرها في سفر التكوين (10:26-29) من التوراة حتى تجهيز الملف في فبراير 2013 والفصل الثاني هو مسببات مطالبة حضرموت بحق تقرير المصير وفق رؤية الجبهة اما الفصل الثالث من المطالبة فكان عن هدف المطالبة وإشكاليتها. اما المحلق الأول للمطالبة فيحتوي على مجموعة خرائط رسمية منذ ما قبل الاسلام حتى 1967 اضافة الى صور توضح تاريخ الدولة في حضرموت وكذا نماذج لضحايا نظام 1967 و1990 من الحضارم. والملحق الآخر يحتوي على مجموعة وثائق تاريخية خاصة بالدول التي قامت في حضرموت تثبت عدم علاقتها بالجنوب اليمني سوى اننا كنا محتلين مثلهم من قبل بريطانيا تماما كعمان و امارات الخليج الثمانية والكويت.

والوثيقة الثانية هي (مشروع الدولة الاتحادية) و قد نشرنا ملخصا لها باللغة العربية في مختلف مواقع الجبهة في منصات التواصل الاجتماعي.. هذا إضافة الى ملفات اخرى لا يسع المجال لسردها..ونعتقد ان مشروع الدولة الاتحادية والذي يحتوي على فصل خاص عن خصوصية حضرموت في هذا الاتحاد هو اكثر المشاريع القابلة للتنفيذ اذا ما اردنا فعلا كمكونات جغرافية للدولة الحالية لأنها استوعبت كل القضايا محل الخلاف وحافظت على مصالح كل هذه المكونات.. حتى عندما استضاف حلف قبائل حضرموت اشقاءنا من قبائل شبوه والمهرة في فبراير 2015 ارسلنا وفدا من 11 عضو يتقدمهم نائب الرئيس للشئون الداخلية والأمين العام وعدد من اعضاء اللجنة التنفيذية وكذا اللجنة التحضيرية لاتحاد طلاب مستقبل حضرموت وقدمنا لذلك اللقاء مشروع آعلان اقليم حضرموت خاصة بعد خروج الرئيس هادي من صنعاء التي سيطر عليها الحوثيين في يناير 2015 الى عدن.. وانشلّت كل مؤسسات الدولة المركزية و المشروع كان من رحم مشروع الدولة الاتحادية لنحمي حضرموت من اي مستقبل فوضوي كنا نتوقع ان يعصف بالدولة و كانت ابرز مواد في هذا المشروع كان إعلان مجلس رئاسة للاقليم من المحافظين وتشكيل حكومة للاقليم وتوحيد القوات المسلحة والامن في عموم الاقليم تحت قيادة موحدة.

وبعد انتهاء مرحلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح دخلت الدولة اليمنية في حالة غير مستقرة ولكن ظلت صنعاء كعاصمة نستطيع من خلالها التواصل مع ممثلي الدول الفاعلة في العالم كوننا اولينا اهتمامنا الاكبر خارجيا مع الدائرة الدولية لظهور بعض الكيانات في حضرموت صبت اهتمامها على الدائرة الإقليمية.. وبالفعل نجحنا في فتح قنوات مع المجتمع الدولي منهم من التقينا بهم في صنعاء بمعية البروفيسور محمد الدوح نائب رئيس الجبهة للشئون الداخلية والشيخ فيصل بازرعه رئيس هيئة المستشارين للجبهة و منهم من التقت بهم الدكتورة صباح الكثيري نائب رئيس الجبهة للشئون الخارجية و قطعنا شوطا كبيرا في نسج علاقات مع كثير منهم اذكر منهم السيد اليستر بيرت وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط و شمال افريقيا في المملكة المتحدة .. كما شاركت شخصيا الدكتورة صباح بعض رحلاتها في مختلف عواصم صنع القرار والاخرى ذات الاهتمام بالأزمة اليمنية. حتى عند نشر مسودة مشروع دستور الدولة الاتحادية من وجهة نظر النظام الحاكم آنذاك (المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح) مع نهاية 2014 اكتشفنا انه ليس اكثر من فخ خطير يوهمنا بوهم الدولة الاتحادية بينما هو مجرد دستور مركزي استيلائي اكثر مركزية من الدستور الحالي نفسه وما الفيدرالية في مواده اكثر من جمل انشائية تنسفها الطبيعة المركزية الغالبة عليه. لهذا جهزنا ردنا من خلال (103) ملاحظة تنسف كذبة الفيدرالية من ذلك المشروع المشوه.. و عموما فقد تم اختطاف مدير مكتب الرئيس هادي و هو وزير الخارجية حاليا من قبل االحوثيين صبيحة 17 يناير 2015 و معه النسخة الأصلية له عندما كان في طريقه للرئيس حتى يوقع قرار بتحويله للاستفتاء الشعبي و نعتقد ان ما حدث بعد ذلك جعل هذا المشروع مجرد حلم النظام الحاكم آنذاك ولن يتحقق.

ونعتقد اننا نفذنا الجزء الاكبر من هدفنا في تعريف العالم بقضيتنا وقدمنا الحل لليمن ولحضرموت لنخرج كحضارم باستقلالية بلادنا بأقل كلفة ممكنة على الرغم من كل التعقيدات و الاحداث التي بالطبع ابطأت خطواتنا نحو تحقيق اهدافنا المرحلية بعد ان كنا كالحصان الجامح عامي 2013 – 2014.

وفي 2014 ارتبطنا بحلف قبائل حضرموت بل وتم تعييني مستشارا سياسيا لرئيسه وفضلنا عدم اعلان ذلك حتى اعمل في هدوء.. ثم اقترحنا على رئاسة الحلف لتأسيس ذراع سياسي للحلف ليكون ممثله في أي شأن سياسي قادم و بالفعل قمنا بإعداد كل ما هو مطلوب واتفقنا على تشكيل (المجلس السياسي لحلف قبائل حضرموت) برئاستي.. وتم قبول مقترحي بالاحتفال بالذكرى الأولى للهبة الحضرمية في ديسمبر 2014 في العاصمة المكلا بدلا من وادي نحب و هو ما تم فعلا كما اتفقنا على تغيير اسم الحلف ليكون (حلف ابناء وقبائل حضرموت) ليشمل العنصر المدني من النسيج الحضرمي.. وان يكون اعلان تأسيس المجلس السياسي وتغيير الاسم ضمن خطاب ألقيه في مهرجان المكلا نيابة عن رئيس الحلف وأعددت الخطاب ليكون سياسيا لنوجه كحضرموت رسائلنا للحضارم وللمجتمعين الاقليمي والدولي لنقول اننا قادرون على تبادل المصالح بل و الالتزام بكل المواثيق الدولية بما فيها تمكين المرأة للمشاركة الفاعلة في مختلف مناحي مجتمعها دون قيد… وقبل المهرجان بأقل من 24 ساعة تم رفض التوقيع على إشهار المجلس السياسي ورفض إلقائي الخطاب بكل ما فيه وتم ارسال خطاب إنشاء تمت قراءته من قبل آخر.. وطبيعي ألا يلتقط اي طرف منه اي شيء .. الف باء سياسة .. اذا لم اضع في حساباتي ان استفيد من اي فعالية “بلاش منها بناقصها” جهد وطاقة و اموال وارهاق و النتيجة صفر ان لم تكن اكتئاب… حاولت ان اجعل من الحلف رقم سياسي وأصر رئيسه ان يكون مجرد علامة تجارية يستغلها لصالحه ومنذ ذلك الموقف قلت ان الحلف انتهى باستشهاد سعد بن حبريش وما يحدث في هذه الفترة من صراع على من سوف تؤول إليه العلامة التجارية بعد الرئيس الحالي يؤكد ما استشرفت قبل 9 سنوات فكل فعالياته كانت شبيهة بفعاليات ما يسمى بالحراك الجنوبي يسبقها إعلام يرفع سقف ما سيحدث ثم تجمهر بخطابات واغاني ورقص وآخره بيان و بعدها “بيتك بيتك”. سردت هذا بالتفصيل لأوضح كم العراقيل التي واجهتنا لمجرد اننا احرار و لا نتبع احد يفرض علينا شيء.. لهذا كان الداعم لهذا الطرف او ذاك يفرملنا ان لم يمنعنا من الحركة من الأساس.

من ناحية اخرى فقد عقدنا العديد من الدورات وورش العمل لمنتسبي الجبهة,, عملنا من خلالها رفع وعيهم السياسي وتمكينهم من الأدوات التي يحتاجونها للتعاطي السياسي حتى يكونوا قادرين على ان يكونوا في مقدمة شعبهم نحو تحقيق اهدافه التحررية. كما استطعنا تأهيل عدد من القيادات الشابة المنتمية قولا وفعلا لحضرموت لنقدمهم هدية لها في عيدها القادم ان شاء الله .. و للعلم حوالي 90% من قيادة الجبهة من الشباب و لعلنا الوحيدون من آمن ان الشباب هم ثروة حضرموت الحقيقية… وعندما تحصلنا على 15 منحة عام 2013 في الهند و خاصة بتأهيل الشباب قمنا بفتح التقديم للجميع ورشحنا 30 بدلا من 15 بعد مقابلات شخصية واختبار اللغة الانجليزية و بالفعل غادر 3 منهم واستكملوا تدريبهم هناك وللأسف توقف المشروع لدخول الدولة في مرحلة شبه انهيار وانتشار المنظمات الإرهابية بشكل مخيف فتوقفت الهند عن استقبال المتبقين من الشباب .. وهنا أتقدم بالشكر لسعادة سفير الهند في صنعاء آنذاك وذا الأصول الحضرمية واصف سعيد و دينامو هذا الموضوع الشيخ فيصل حسين بازرعه رئيس هيئة الاستشاريين للجبهة.

فيما يتعلق بالاستراتيجيات فقد جهزّنا 32 ملفا يحتوي كل منهم على دراسة متكاملة لمجال من المجالات …واقعها المزري الحالي واسبابه الى الحل العاجل وعلى المدى المتوسط والاستراتيجي.. نقدمها هدية لحضرموت في الوقت المناسب وحقا حققنا الكثير ولكنا لسنا راضون بما حققنا للوصول الى هدفنا للدولة الاتحادية بخصوصية حضرموت كإقليم “على الأقل” فالظروف كانت ولا زالت اقوى منا.

يتبع في الحلقة الثالثة من الحوار

“اقرب البلدان التي نأمل في تحقيق تكاملا معها اقليميا هي

المملكة العربية السعودية ”

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

لقاء مع مسؤول حضرمي فقد ثلاثة من أقاربه بسبب الانفلات الأمني ويؤكد أن حضرموت لا يكفيها ثلاثة آلاف مجند

لقاء مع مسؤول حضرمي فقد ثلاثة من أقاربه بسبب الانفلات الأمني ويؤكد أن حضرموت لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *