الخميس , يونيو 20 2024

“اقرب البلدان التي نأمل في تحقيق تكاملا معها إقليميا هي المملكة العربية السعودية ”

 

“اقرب البلدان التي نأمل في تحقيق تكاملا معها إقليميا هي
المملكة العربية السعودية ”

الحلقة الثالثة من اللقاء الحواري
مع البروفيسور رشيد محمد بامخلاه”رئيس جبهة مستقبل حضرموت”

الحوار من إعداد وتقديم: أحلام الكثيري

السؤال ٦: مصالح حضرموت الجيوسياسية والاقتصادية والأمنية، تتشابك وتتقاطع مع المصالح الدولية والإقليمية، فإلى أي حد سيكون رفع سقف قضية حضرموت لتحقيق التكامل وليس التماثل في تبادل المصالح والمنافع؟

لا اظن ان اي سياسي يعي ما معنى السياسة ان يعتبر وطنه قرية معزولة عن باقي العالم.. فنحن نعيش في عالم تتلاقى وتتقاطع فيه المصالح وحضرموت بالتأكيد ليست استثناء.. ولأن ثالوث الحرب والسياسة والاقتصاد يشكّل اساس العلاقات بين البلدان فالحرب تخدم السياسة والسياسة تخدم الاقتصاد.. من هنا يكون الاقتصاد هو محور اهتمام العالم… ونحن كحضارم سبقتنا سمعتنا العالمية في كل المجالات الاقتصادية ونحن نعمل على ان تكون حضرموت مستقبلا بلدا اقتصاديا بالدرجة الأولى.. لهذا فنحن في كل مره نلتقي فيها بأي طرف في الاطار الإقليمي او الدولي نؤكد على حرصنا في اطار قضيتنا الحضرمية ان يكون هناك تكاملا وتبادلا للمصالح سوى كان مع الاشقاء في الاقليم الجغرافي او الاصدقاء في المجتمع الدولي.. و ستكون حضرموت مشجعة للجميع بالدخول في اتفاقات بينية او بين اكثر من بلد لنحقق لحضرموت والبلد او البلدان الاخرى المنافع.. اما التماثل فهو طريق غير ناجح واثبتت ذلك العديد من التجارب.. وببساطة كيف لمجتمع مثلا ان يكون جميعهم اطباء او صيادين او أي مهنة اخرى فالمجتمع يحتاج لكل المهن ليحدث تكامل بينهم ويحقق السلم الاجتماعي والتنمية المستدامة والتطور.. ولعل اقرب البلدان التي نأمل في تحقيق تكاملا معها اقليميا هي المملكة العربية السعودية ليس فقط كبلدين جارين وانما لما بيننا من علاقات تاريخية واجتماعية وثقافية واقتصادية.. ونثق ان الاشقاء في المملكة يبادلوننا نفس الشعور.

“ الدبلوماسية الموازية، ضرورة وفرصة لعملية إدارة وتسوية الصراعات الممتدة والمتعلقة بتقرير المصير ”

يعتبر الباحث وولف “أن الدبلوماسية الموازية، ضرورة وفرصة لعملية إدارة وتسوية الصراعات الممتدة والمتعلقة بتقرير المصير”

ويـصـور الباحث بـاكـوين “الـعلاقـة بين الانماط الــثلاثـة لـلـفـعـالـيـة الـدولـيـة للأقـالــيم تبدأ من الــدبـلـومــاسـيــة الموازية وتنــتـهى بـالـدبلـومـاسـيـة الـتـأسـيـسـية، وتـتـوسـطهـمـا الـدبـلـومـاسـيـة الموازية المستندة إلى الهوية، وعليه فإن الـدبلـومـاسيـة الموازية للأقالـيم ذات الـنـزعة القـومية المتطورة تتـطور إلى دبلومـاسية تأسـيسية هدفها الـرئيـسي كـسب المزيد من الاعتـراف والـشـرعيـة الـدولـية تـمـهـيدا للاستقلال.”

السؤال ٧: فهل مشروع الدولة الاتحادية، وخصوصية إقليم حضرموت يتبنى هذا المنهج وماهي المدة التقريبية المقدرة لتحقيق ذلك؟

ما يعرف بالدبلوماسية الموازية وايضا التأسيسية كمصطلحات لم تعرفا الا مع بداية ثمانينات القرن الماضي مع انه بدأت بعض الأقاليم في العالم بالعمل بهما مبكرا فقد قامت مقاطعة الكيبك الكندي بفتح ممثلية لها بل وتعيين ممثل لها في باريس عام 1871.. و انا ارى اننا في حضرموت قد بدأنا في انتهاج الدبلوماسية الموازية قبل حتى إعلان الاقليم .. مع انه لابد من السيطرة على الاداة السياسية في حضرموت وإعلان الاقليم ثم الولوج نحو النمط الاول…أما ما يليه من انماط نترك الحديث عنها حاليا لما بعد نشوء اقليمنا بشكل رسمي وحتما ستساعدنا الظروف والمتغيرات للانتقال اليهما .. لأننا يا عزيزتي كجمهورية يمنية منقوصو السيادة وفقا للبند السابع .. ونعمل وفقا للمبادرة الخليجية قبل الدستور اليمني نفسه الذي عطلت معظم مواده وهو قانون السيادة الأول.. و لهذا لا نستطيع لا نحن ولا غيرنا ان يضع جدولا زمنيا و لو تقريبيا لتحقيق ما يتعلق بالدبلوماسية الموازية ثم ما يليها من انماط … و الشرق الاوسط الان اصبح اكبر مخزن للسلاح بمختلف درجاته ونحن في مركز تواجده بين شرق المتوسط حتى مضيق هرمز مرورا بقناة السويس والبحر الحمر وباب المندب و البحر العربي والجزء الاقرب من المحيط الهندي… و تتفاعل كل القوى الدولية والاقليمية وايضا المحلية اليمنية وفقا لنسبة تأثيرها .. و عندنا ثقة بالله بأننا سنصل للهدف الحضرمي الاستراتيجي ونراه قريب ان شاء الله.

“المسار الاستقلالي التحرري كان امرا شاذا وخارج السياق… ”

السؤال الأخير: ماهي الرسالة التي يود البروف رشيد بامخلاه إيصالها إلى أبناء حضرموت في الداخل والمهجر؟

رسالتي لأهلنا في حضرموت وفي الشتات.. هي أننا نثق بأنكم جميعا مهما اختلفتم في رؤاكم حول مستقبل حضرموت أرضا وإنسانا فان كل منكم سيكون احد المساهمين الفاعلين في بناء وطنه الحضرمي عندما ننتزعه بعد حوالى ستة عقود.. لأننا حينئذ سنتأكد جميعا ان اي مسار آخر غير المسار التاريخي الطبيعي الحضرمي وهو المسار الاستقلالي التحرري كان امرا شاذا وخارج السياق .. وان حضرموت الحرة هي الحقيقة الوحيدة وما عداها من تبعية وهم.. كلما نطلبه منكم هو الصبر والتماسك ومساندة كل صوت حضرمي حر لا يحمل اجندات تبعية لغيرها.. وأنا لأكثر من عقدين وانا اقول “لنتخلص من عشق الخالات ونعود لحضن امنا حضرموت” … واعلموا بأننا أُدخلنا في نفق ضيق منذ 1967 و كلفنا ذلك ستة عقود واذا اضعنا هذه الفرصة التاريخية فقد نحتاج الى ستة قرون و قد لا تعود الينا مثل هذه الفرصة التي يتم خلالها إعادة رسم خارطة العالم. كما أود ان تعلموا اننا منذ التأسيس و نحن نعمل وفق شعار الجبهة الرئيس (نخدم حضرموت و لا نستخدمها)

و في الأخير أشكر الإعلامية والناشطة الحضرمية المتميزة احلام الكثيري على اتاحتها لي هذه الفرصة لأطل عليكم هذه الإطلالة وأحب ان اقول لها أن جبهة مستقبل حضرموت الوحيدة التي مكنت المرأة لتكون النائب الأول للرئيس مع أختين أخريين في قوام اللجنة التنفيذية

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

لقاء مع مسؤول حضرمي فقد ثلاثة من أقاربه بسبب الانفلات الأمني ويؤكد أن حضرموت لا يكفيها ثلاثة آلاف مجند

لقاء مع مسؤول حضرمي فقد ثلاثة من أقاربه بسبب الانفلات الأمني ويؤكد أن حضرموت لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *