الأحد , ديسمبر 4 2022

سد حضرموت المائي

سد حضرموت المائي – 6

 

 

سد حضرموت المائي

(ورقة بحثية للأستاذ عبدالله دومان بالرواس)
مرفق ملف pdf بالمشروع لمن..يهمه الأمر

تعتبر السدود من أهم المشاريع في حفظ المياه فضلا عن استثمار ذلك في عدة مجالات خصوصا الزراعة وتوليد الكهرباء وحماية المناطق من الفياضانات والسيول..
وبناء السدود منتشر في العالم كله واغلب البلدان خصوصا التي لديها أنهر جارية على طول العام او في بعض الوديان التي تسيل فيها كثير من الفياضانات..
واليمن عندنا أكبر مثال على ذلك سد مأرب التاريخي الذي كانت حوله حضارات موغلة في القدم كانت تعيش على مياه السد في زراعتهم وحضارتهم..

في حضرموت ومع كثرة وديانها وايضا كثرة جريان السيول فيها لم نشاهد أي استغلال لتلك السيول منذ سنين طويلة مع وجود مناطق مهيأة تماما طبيعيا لعمل تلك السدود..

اليوم معنا الباحث الأستاذ عبدالله دومان بالرواس عمل ورقة بحث عن السدود في وادي حضرموت وبيّن فيه التغيرات المناخية وكمية الامطار المقدرة التي تهطل على وادي حضرموت التي تذهب هدرا دون استغلالها خصوصا مع توقع زيادة هطول الأمطار على حضرموت في السنوات القادمة
حيث اوضح في بحثه عن فكرة انشاء السد وما هي الشروط لذلك والموقع المناسب والتكلفة المادية والفوائد المتوقعة من انشاء السد..(مرفق ملف pdf بالمشروع)

البحث مناسب وفي وقته ونتمنى أن تجد له آذانا صاغية من قبل المسؤولين في السلطة المحلية بالوادي وحتى لدى سلطة المحافظة بقيادة الأستاذ مبخوت بن ماضي..

ونتمنى منهم دعم شباب حضرموت الحريص على نفع اهله ومنطقته باتاحة المجال لهم في طرح الافكار والمقترحات لتطوير بلدهم فهم أحرص الناس على ذلك ..بارك الله في الاستاذ عبدالله بن دومان بالرواس وكثّر الله من أمثاله ونتمنى له التوفيق ورؤية مشروعه النور على أرض الواقع.

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

تغطية خبرية: موسوعة المدن والقرى الحضرمية: إحداثيات ومعلومات ــ كتاب للدكتور عبدالله باحاج

    تغطية خبرية: موسوعة المدن والقرى الحضرمية: إحداثيات ومعلومات ــ كتاب للدكتور عبدالله باحاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *