السبت , مايو 4 2024

قطرات من فيض رمضان ( 4 )

قطرات من فيض رمضان ( 4 )

✍🏻 أحمد باحمادي..

*أيها القرّاء الأكارم : دعونا نرتشف معاً هذه القطرات المتنوعة والمفيدة التي تنهمر علينا من سحائب المعارف الرمضانية راجين من المولى جل في علاه أن تنال القبول والنفع ..*

● *من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان :*

كان من هديه أنه لا يدخل في صوم رمضان إلا برؤية محققة، أو بشهادة شاهد، فإن لم يكن رؤية ولا شهادة أكمل عدة شعبان ثلاثين،

وكان إذا حال ليلة الثلاثين دون منظره سحابٌ أكمل شعبان ثلاثين، ولم يكن يصوم يوم الإِغْمَامِ، ولا أمر به، وكان من هديه الخروج منه بشهادة اثنين.

● *دعامة الدين :*

الصيام من دعائم هذا الدين، والفرائض التي بها يتمّ النظام، فإن الإنسان مجبول على حبّ نفسه، والسعي فيما يعود عليها بالنفع الخاص، تاركاً ما وراء ذلك من حاجات الضعفاء والمساكين،

فلا بدّ من وازِع يزعه لحاجات قوم أقعدتهم قواهم عن إدراك حاجاتهم، ولا أقوى من ذوق قوارص الجوع والعطش، إذ بهما تلين نفسه ويتهذب خلقه، فيسهل عليه بذل الصدقات.

● *رمضان إلى رمضان :*

من منا ليس في حاجة إلى تكفير ذنوبه وسيئاته .. لذا فإن امتنان الله على العبد بالعيش من رمضان إلى رمضان نعمه عظيمة .. فعن أبي هريرةَ رضي الله عنه عن النبيِّ – صلى الله عليه وسلم -: أنه قَالَ: “الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالجُمُعَةُ إِلَى الجُمُعَةِ، وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ لِما بَيْنَهُنَّ، إِذَا اجْتُنِبَتِ الكَبَائِرُ”.

● *من أحوال السلف في التهجد :*

كان بلال العنسي رحمه الله يقوم في شهر رمضان فيقرأ بهم الربع من القرآن، ثم ينصرف، فيقولون: قد خففت بنا الليلة.

وعن عبد العزيز بن أبي رواد رحمه الله قال: خُلُقان كريمان من أحسن أخلاق المرء المسلم: التهجد، والمداومة على السواك.

وعن الأسود رحمه الله أنه كان يختم القرآن في رمضان في ليلتين، وينام فيما بين المغرب والعشاء.

وقالت جارية ابنة لجار منصور رحمه الله: يا أبتي أين الخشبة التي كانت في سطح منصور؟ قال: يا بنية ذاك منصور كان يقوم الليل.

● *في ميزان عمر بن الخطاب رضي الله عنه :*

عن أبي إسحاق الهمداني قال: خرج علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في أول ليلة من شهر رمضان والقناديل تزهر، وكتاب الله يتلا في المساجد، فقال: نوَّر الله لك يا عمر بن الخطاب في قبرك، كما نورت مساجد الله بالقرآن.

● *السَّحَر :*

جاء رجل إلى أبي أمامة – رضي الله عنه – فقال: إنه أتاني آت فقال: اعمل مثل عمل أبي أمامة، فقال أبو أمامة: وما عسى أن يبلغ عمل أبي أمامة، أصلي الخمس، وأصوم رمضان، وثلاثة أيام من كل شهر، وإذا صوتت الطير صوت معها، يعني من السحر.

● *محنة في رمضان :*

قال ابن الجوزي رحمه الله: في رمضان من سنة تسع عشرة ومائتين امتحن المعتصم أحمد بن حنبل رحمه الله فضربه بين يديه بعد أن حبسه مدة، ووطن أحمد نفسه على القتل، فقيل له: إن عرضت على القتل تجيب؟ قال: لا.

● *واقتربت ليالي القدر :*

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)).

قال ابن حجر: “قوله: ((إيمانا)) أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه، ((واحتساباً)) أي طلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء أو نحوه”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)) قال النووي: “والمراد بقيام رمضان صلاة التراويح”.

● *نلتقي في قطرات رمضانية أخرى بإذن الله تعالى .. تقبل الله صيامكم وطاعتكم.*

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

قطرات من فيض رمضان ( 1 )

  قطرات من فيض رمضان ( 1 ) ✍🏻 أحمد باحمادي.. يسعدني أن أقدم للقارئ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *