السبت , مايو 4 2024

نظمه فريق حضرموت الخير لقاء تشاوري حضرمي موسع عقد بسيئون تحت شعار [ وحدة الصف الحضرمي ضمان لنيل حضرموت هويتها وسيادتها ]

 

 

 

 

 

نظمه فريق حضرموت الخير
لقاء تشاوري حضرمي موسع عقد بسيئون تحت شعار [ وحدة الصف الحضرمي ضمان لنيل حضرموت هويتها وسيادتها ]

▪️صحيفة صوت حضرموت/ سيئون
▪️جمعان دويل

عُقد صباح ومساء يوم أمس بمدينة سيئون لقاء تشاوري موسع لنخب وقيادات العمل السياسي والمجتمعي وشخصيات ووجهات المجتمع الحضرمي، نظمه فريق حضرموت الخير تحت شعار ( وحدة الصف الحضرمي ضمان لنيل حضرموت هويتها وسيادتها ) ويهدف الى توحيد وتقريب وجهات النظر بين الجميع ونتائج لقاءات فريق حضرموت الخير مع جميع المكونات السياسية والمجتمعية بحضرموت على مدى ثلاثة اعوام متواصلة .

وفي اللقاء الذي احتضنته القاعة الكبرى بالمجمع الحكومي بسيئون بحضور وكيلا محافظة حضرموت المساعدين لشئون مديريات الوادي والصحراء المهندس هشام محمد السعيدي وعبدالهادي عبداللاه التميمي وعدد من اعضاء مجلس الشورى ووكيل محافظة حضرموت السابق المشرف العام على قروب حضرموت الخير الشيخ / يحيى جعفر باجري، الذي أقيم على فترتين صباحية ومسائية ففي الفترة الصباحية وفي افتتاحية اللقاء رحب وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ / عصام حبريش الكثيري، بجميع مكونات حضرموت والمشايخ والدكاترة والحاضرين جميعا رجالا ونساء وشبابا من حضرموت، مقدما شكره لفريق حضرموت الخير الذي استطاع أن يجمع هذه المكونات تحت سقف واحد وفي قاعة واحدة لتذوب كل الخلافات الوهمية التي صنعها الغير لتبقى حضرموت مشتتة في كل شيء .

وأشار الوكيل الكثيري : نحن أمام تحديات كبيرة في حضرموت سواء كان في المجال السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، فإذا تكلمنا عن حضرموت وقزّمنا حضرموت فتحدثنا عن ساحلا وواديا، فحضرموت واحدة بساحلها وهضابها وواديها وصحرائها، فنحن التقزم في نفوسنا وعلى أطراف ألسنتنا نريد أو لا نريدها، هذه طبيعة جغرافية لم تصنع بأيدينا أو بأيدي احد خلقها الله سبحانه وتعالى بهذه ساحلا وواديا وهضبة وصحراء ليس من حقنا أن نجزئ حضرموت وهي كتلة واحدة يطلق عليها اسم حضرموت وكل من عاش في هذه الرقعة الجغرافية تسمى حضرموت .

وأكد الوكيل الكثيري بالقول : بأن نحن امام حاضر تتمزق فيه حضرموت وتنزف دماء حضرموت في هذا الحاضر وكلنا نتفرج، من يلملم ويضمد هذه الجراح النازفة غير أبناء حضرموت، الكل محيط بنا فنحن كعكة يتسابق عليها الكل والكل يريد من هذه الكعكة .
ولفت الوكيل الكثيري بالقول بأن حضرموت تعطي لخزينة الدولة 70% من مواردها أو أكثر للجمهورية اليمنية، ما أحد يحب الحضارم لسواد عيونهم وأخلاقهم بل ينظرون ما تحت اقدامكم ينظرون لها .

مؤكدا بأنه يجب ان نحتكم للعقل والحكمة الحضرمية فحكمة حضرموت كل المحافظات تتحارب ولكن من حكمة أبناء حضرموت يعيشون في سلم وتلك المحافظات تتنازعها الفتن وأبناء حضرموت يصيحوا من ضلال الفتنة الموجودة لم تصل الفتنة عادها، ومن فيه منا من يريد ان يجر الفتنة الينا، لا نختلف مع أي مكون سواء كان سياسي او اجتماعي او اقتصادي..
وإذا ننظر من حاضرنا هذا الى مستقبل آمن وإن لم نعمل لهذا المستقبل الآمن من حاضرنا ونمتد من تراثنا وتاريخنا لا يمكن ان نصنع مستقبل وسوف يلعنّا الجيل القادم والتاريخ، مهما وصلت وجاهتنا ومناصبنا فماذا قدمنا لهذه اليتيمة حضرموت، لذلك اعتقد انها فرصة تاريخية أن نجلس ونتحاور ونتناقش ونختلف ونختلف لنتّفق وليس نختلف لعدم التقارب .

إلى ذلك كان قد استهل افتتاحية اللقاء رئيس فريق حضرموت الخير الاستاذ / علي عبدالقادر بارجاء بكلمة ترحيبية موضحا بأن فريق حضرموت الخير يتكون من مجموعة من ابناء حضرموت من الداخل والمهجر المتطلعين ان تكون كلمة الحضارم كلمة كبيرة وذات شأن لهذا تمكنوا من التواصل مع كافة المكونات والاحزاب بهدف توحيد الكلمة الحضرمية .

وبدوره أوضح الأمين العام لفريق حضرموت الخير الأستاذ / أبوبكر عبدالرحيم باوزير بأن كثير من الفرص استهلكت على الحضارم لتوحيد صفهم فحضرموت امتداد للأحقاف وعاد حضارات أمة قد خلت، لماذا الأمم كلها غيرت قدرها وهذه الجغرافيا للأسف الشديد حتى اللحظة ونحن ندور حول انفسنا فحضرموت عظيمة، لديها الخير ولديها كل علم غانم، فحضرموت أرضها وبحارها وجبالها تزخر بثروات لكن لماذا لا نحط هذا صوب أعيننا، وأضاف بالقول : نحن في فريق حضرموت اجتهدنا جل اجتهاد أكثر من ثلاث سنوات ونحن نصول ونجول ما بين المكونات والشخصيات الاعتبارية والقبلية والمجتمعية وللأسف الشديد عندما نلتقي بالآخرين نشاهد الطيبة والكلام الزين , فالنقد القوي والاطروحات القوية اعتقد انها لا تفسد , اجتمعنا اليوم نتاج لجهد علينا اليوم تبليغه وتبليغ الحضارم في الداخل والمهجر . وأضاف بالقول : ألم يحين الوقت للفارس الحضرمي أن يترجل والى متى يقرر مصيرنا الاخرون؟!!

وفي افتتاحية اللقاء ألقيت عدد من الكلمات لمؤتمر حضرموت الجامع ألقاها نيابة عن رئيس المؤتمر الشيخ / خالد محسن الكثيري عضو هيئة رئاسة المؤتمر وعن مرجعية قبائل وادي وصحراء حضرموت ألقاها رئيس المرجعية عضو مجلس الشورى الشيخ / عبدالله صالح الكثيري وعن مكونات المرأة الحضرمية القتها الأستاذة / امل محفوظ باقرين , أجمعت جميعها على أهمية وحدة الصف والكلمة وأن تحافظ حضرموت على إرثها الحضاري والالتزام بقيم ومبادى ديننا الاسلامي الحنيف وأصالتنا العربية، ومن المهجر وبتقنية الزوم ألقى الوزير الاسبق الدكتور / سعد الدين بن طالب من مقر إقامة بالمهجر كلمة ورد فيها العديد من الرسائل للمشاركين في اللقاء إضافة الى عدد من الاوراق التي تؤكد اهمية وحدة الرأي والكلمة الحضرمية .

وفي الجلسة المسائية الثانية للقاء التشاوري تم تشكيل وتوزيع العديد من المشاركين الى أربع مجموعات , المجموعة الأولى حول وحدة الصف الحضرمي والمجموعة الثانية مناقشة هوية حضرموت ومكانتها المجموعة الثالثة استحقاقات حضرموت والمجموعة الرابعة لجنة الصياغة والبيان الختامي، وقد شهدت المجموعات نقاشات واطروحات تمخضت عنها جملة من النتائج التي تم رفعها الى لجنة الصياغة بعد اتفاق الجميع عليها .

وتخلل اللقاء التشاوري الذي حضره عدد من مدراء عموم المديريات والمكاتب التنفيذية والمؤسسات والهيئات فقرتان راقصتان عن حضرموت من الفلكلور الشعبي لرقصة العدة ( الشبواني ) من ساحل ووادي حضرموت قدمتها فرقة الجوهرة للتراث والموروث الشعبي بمدينة سيئون واشعار الشاعر الشعبي / سالم ربيّع علي ( ابو ادهم ) / كما ألقيت قصيدة شعرية للشاعر المغترب / عدنان ابوبكر بن عفيف ألقاها عنه الشاعر سالم ربيّع علي نالت استحسان الحضور .

وفي ختام اللقاء اصدر البيان الختامي عن هذه اللقاء وفي ما يلي نصه :
قال الله تعالى: ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)) 103 آل عمران

والقائل جلّ شأنه: ((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ))105 التوبة , وقال صلى الله عليه وسلم: (المؤمنُ للمؤمنِ كالبُنيان يشدُّ بعضُه بعضَا)

أيها الحضارم الأجلاء في الداخل والمهجر وأينما كنتم في مشارق الأرض ومغاربها وفي جنوبها وشمالها في كافة المدن والارياف وفي السهول والجبال والوديان.

تم بعون الله وتوفيقه وبعد جهد ومتابعة ومثابرة قامت بها قيادة وأعضاء فريق حضرموت الخير على مدى سنوات بهدف لم شمل وتوحيد الصف والكلمة الحضرمية، اجتمع في مدينة سيئون في يوم السبت الرابع والعشرين من شوال 1442هـ الموافق الخامس من يونيو2021م مجموعة من النخب الفكرية والثقافية والسياسية والاجتماعية وقيادات العمل السياسي والمجتمعي الحضرمي ومنهم مناصب وحكمان ومقادمة وشيوخ القبائل الحضرمية وشخصيات وأعيان المجتمع المدني والإنتاجي في لقاءٍ تشاوريٍّ موسّع لتدارس ومناقشة جملة من المواضيع والقضايا التي تخص الشأن الحضرمي تحت شعار وحدة الصف الحضرمي ضمان لنيل حضرموت حقوقها.

وجاء انعقاد هذا اللقاء التشاوري لتوحيد الكلمة لتجنيب حضرموت التجاذبات والتبعية للآخرين وليشكل فرصه نادرة لأبناء حضرموت في ظلّ الظروف التي تمر بها بلادنا وفي ظل أزمةٍ خانقةٍ لم تمر بلادُنا بمثلها في التاريخ الحديث، والتي زعزعت استقرار الدولة الشرعية المعترف بها دوليا، وما نتج عنها من حروب وأزمات إنسانية واقتصادية أوصلت البلاد الى حافة الهاوية وأدّت الى تدهورِ مؤسسات وأجهزة الدولة المختلفة التي عجزت عن أداء مهامها وواجباتها تجاه المواطنين، وأمام هذه التطورات السلبية كان لزاما على هذه النخب والقيادات الحضرمية أن تجتمع لتوحيد الكلمة والصف والتصدي لكل ما لحق بالمواطن الحضرمي من أزمات رغم ما تملكه حضرموت من امكانيات وثروات يستنزفها ويعبث بها الاخرون.

ولأهمية هذا اللقاء لحضرموت وأهلها كان لأبنائها الحضارم المتربعين على رأس السلطة دور كبير في نجاحه والوصول الى هذه النتائج الايجابية التي تدعم الحفاظ على مؤسسات وممتلكات الدولة والالتزام بالأنظمة والقوانين وهذا ما يميّز حضرموت عن غيرها منذ أمدٍ بعيد.

وابرز النتائج الذي خرج بها اللقاء التشاوري مايلي :

اولاً- يوصي المشاركون في اللقاء التشاوري الموسع المنعقد في مدينة سيئون يوم السبت 5/6/2021م كافة المكونات المجتمعية والشخصيات الحضرمية المؤثرة والفاعلة على الساحة الحضرمية بالسعي المستمر لتوحيد الكلمة الحضرمية لتتمكن حضرموت من نيل كافة حقوقها.

ثانيا- يعرب المشاركون عن شكرهم وامتنانهم العميقين للأخوة في فريق حضرموت الخير وكل من ساهم في عقد هذا اللقاء وإنجاحه.

ثالثا- يوصي المشاركون في هذا اللقاء كل المكونات السياسية والاجتماعية والافراد الاعتباريين الحضارمة بأن تكون نتائج ومخرجات وتوصيات هذا اللقاء بمثابة ميثاق شرف حضرمي للجميع وعلى أن يحرص الجميع على رعايتها وتحقيقها في الواقع الملموس من خلال خارطة طريق للمكونات تترجم تلك المخرجات.

رابعا- يوصي اللقاء التشاوري المكونات الحضرمية السياسية والمجتمعية الفاعلة والمؤثرة بإنشاء هيئة تنسيق للتوافق في توحيد كلمتهم خدمةً لحضرموت.

خامسا- يثني المشاركون في اللقاء التشاوري على جهود وتوجهات المكونات الحضرمية المختلفة نحو توحيد الكلمة الحضرمية من خلال معطياتهم التي تصب في صالح حضرموت ويناشد اللقاء صنّاع القرار في مؤتمر حضرموت الجامع ومرجعية حلف قبائل حضرموت الوادي والصحراء فتح وتبني حوار بينهم للوصول لتوافقات مشتركة تخدم حضرموت ووحدة الصف قبل انعقاد دورة المؤتمر الجامع القادمة، مع التأكيد على وثيقة ومخرجات مؤتمر حضرموت الجامع التي عبّرت عن حقوق حضرموت ومطالبها الاستراتيجية التي لا يوجد من يختلف عليها من الحضارم وقد أعرب المشاركون عن ارتياحهم لتمثيل الجامع حضرموت في حكومة الكفاءات السياسية وفقاً لاتفاق الرياض.

سادسا- يوصي اللقاء التشاوري قبائل حضرموت للتوافق على إبرام معاهدة صلح في الخلافات القائمة من ثارات وغيرها لعشرة أعوامٍ على الأقل سارية على جميع القبائل من سكان حضرموت ممثلة بمناصب وحكمان ومقادمة كافة الرموز الاجتماعية وعلى الجميع صدق النية والإخلاص فيما تقرر وعلى السلطة المحلية في حضرموت دعم تنفيذ هذا المقترح.

سابعا- يوصي اللقاء التشاوري بإنشاء مجلس اقتصادي حضرمي بالتنسيق مع غرفتي تجارة وصناعة حضرموت بالساحل والوادي ورجال الأعمال الحضارم في الداخل والخارج ومع مختصين في الاقتصاد.

ثامنا- يؤكد اللقاء التشاوري حرصه الشديد بالحفاظ على مؤسسات الدولة وعدم المساس أو الإخلال بها مع تأكيده على ضرورة القيام بمهامها وواجباتها تجاه المواطنين، ويؤكد المشاركون وقوفهم مع الدولة بما يعزز دور حضرموت وإشراكها في كافة ما يخص الشأن الوطني لما تتمتع به حضرموت من مساحة وموقع وثروات.

تاسعا- يوصي اللقاء التشاوري وبالتنسيق مع المكونات السياسية والاجتماعية بإعداد مصفوفة للحقوق ومطالب حضرموت وتقديم مقترحات بمكانة حضرموت وإبرازها.

عاشرا- يشيد المشاركون بدور التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الذي يقوم به في بلادنا ونؤكد دعمنا للمشروع العربي فيما يحقق الأمن القومي العربي.

الحادي عشر- يكلف اللقاء التشاوري فريق حضرموت الخير برئاسة الاستاذ على عبدالقادر بارجاء رئيس الفريق والأمين العام الاستاذ أبوبكر عبدالرحيم باوزير بإعداد الآليات المناسبة لتنفيذ هذه التوصيات ولهم حق الاستعانة بمن يرونه مناسباً.

والأمر لله وحده وهو القادر على كل شيء سبحانه.
وحسب ما قال الشاعر: ما بين طرفةِ عينٍ والتفافتها يغيّرُ اللهُ من حالٍ الى حالِ
وفق الله الجميع…

صادر عن اللقاء التشاوري الحضرمي
المنعقدة في مدينة سيئون السبت في : 5/6/2021م

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

ثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام تختتم برنامج الأنشطة اللاصفية

  ثانوية البنات بالحوطة مديرية شبام تختتم برنامج الأنشطة اللاصفية ▪️صحيفة صوت حضرموت /شبام عبدالقادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *